1. أهداف التكوين

 

تكملة تكوين المنتمين إلي حقل القانون الخاص في المجالات التي لها صلة بالقانون المدني والتجاري عموما والقوانين الإجرائية بغرض الانفتاح على عالم الشغل وتنظيم التكوين الأساسي المؤهل لمسالك التدريس والبحث، كما أن التكوين يدخل ضمن جذع مشترك مع القانون العام، الشيء الذي سيمكن الطالب من تكوين متكامل في العلوم القانونية والسياسية .

  تنظيم تكوين أساسي منفتح على عالم الشغل

  تنظيم تكوين أساسي مؤهل لمسالك التدريس والبحث

  توفير أدوات ومناهج العمل

  اكتساب مؤهلات تهدف إلى الإلمام بالمعارف الأساسية و إلى تنمية المعرفة السلوكية

 

2. المهارات المراد تحصيلها

 

 الإجازة في القانون الخاص

 الإجازة في القانون العام التحليل

التأهيل للبحث العلمي

التأهيل لفض المنازعات

التكييف مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي والمقاولات

 الانفتاح على المؤسسات الدولية

 والنظم الأجنبية والأوربية

 

 3. منافذ التكوين

 

  الماستر والدكتوراه

 ولوج السلك الإداري بما في ذلك سلك القضاء ...

 ولوج الوظائف الحرة كالمحاماة والتوثيق وخطة العدالة والمفوضين القضائيين والاستشارة ....

 ولوج القطاع الخاص

 ولوج المؤسسات الدولية

 

الفصل الثاني الفصل الأول
  النظرية العامة للالتزامات والعقود   مدخل إلى العلوم القانونية
  القانون التجاري   المدخل إلى دراسة الشريعة الإسلامية
  النظرية العامة للقانون الدستوري   مدخل إلى العلوم السياسة
  القانون الجنائي العام   مدخل إلى العلاقات الدولية
  التنظيم الإداري  مناهج العلوم القانونية والاجتماعية
  القانون الدولي العام  مدخل إلى العلوم الاقتصادية والتدبير
  اللغات والمصطلحات القانونية 2   اللغات والمصطلحات القانونية 1
الفصل الرابع
الفصل الثالث
  قانون الشركات   قانون الميزانية
  التنظيم القضائي   القانون الاجتماعي
  الحقوق الإنسانية والحريات العامة   الأنظمة الدستورية المقارنة
  القانون الجنائي الخاص   النشاط الإداري
  القانون الجبائي   المسؤولية المدنية
  وسائل الأداء والائتمان   قانون الأسرة

1 - Objectifs de la filière E & G :

La formation a pour but de fournir aux étudiants (es) les fondements théoriques et méthodologiques en Economie et Gestion leur permettant de comprendre et d'analyser le fonctionnement d'une économie, en développant notamment:

  • La combinaison de façon équilibrée des enseignements en économie et en gestion de sorte à développer une vision globale des problèmes économiques, de gestion et de régulation des organisations tant privées que publiques;
  • L'acquisition de fondamentaux de la gestion indispensables à la poursuite d'études en Master Sciences de Gestion comme à l'accès à des carrières dans des entreprises privées ou publiques, notamment dans les groupes favorisant la formation interne et la promotion;
  • La réponse à une forte demande des entreprises en personnel de gestion d'un niveau intermédiaire.
  • La formation des cadres et futurs cadres de gestion généraliste et/ou spécialistes.

 

2 - Compétences a acquérir

Les compétences visées:

  • Développer une capacité d'analyse et de synthèse des données économiques, statistiques comptables et financières: Maîtrise des outils d'analyse statistique, des logiciels de traitement des données statistiques, des logiciels de conception d'enquête et d'acquisition des données;
  • Acquérir une capacité d'analyse et de synthèse des phénomènes économiques contemporains: Maîtrise des concepts fondamentaux en économie en gestion et en sciences humaines, capacité d'abstraction, aptitude à modéliser une situation économique, à traiter et à synthétiser différentes sources d'information;
  • Développer des capacités transversales: Capacité de rédaction de documents de synthèse, aptitude à travailler en groupe, à communiquer à l'oral, maîtrise des outils de bureautique;
  • Développer l'ouverture d'esprit et la capacité de réflexion et d'analyse et autres qualités indispensables lorsqu'il s'agit d'exercer des métiers en constante évolution

 

3 - Les débouchés de la formation

Les débouchés sont multiples:

  • Les étudiants ont la possibilité de profiler leurs études futures et/ou d'orienter leur parcours vers la professionnalisation (Master professionnel) ou vers l'approfondissement des connaissances (Master recherche).
  • Ils seront aptes à exercer dans les PME-PMI, et de manière générale dans les organisations nationales ou internationales en leur apportant des compétences dans les domaines indispensables pour leur fonctionnement, à savoir le pôle économique et le pôle managérial. A ce titre, les postes à occuper seront éventuellement:
  • Assistant Chef de produit, ou Commercial;
  • Assistant de gestion comptable et financière, ou Assistant de Responsable Financier;
  • Assistant Chef de marché ou Assistant de Responsable Export.
  • Assistant Responsable logistique
  • ....

 

4 - Conditions d'accès

  • Diplômes requis :Baccalauréat en sciences économiques ou diplôme équivalent
  • Pré-requis pédagogiques spécifiques: Aucun

 

Descriptif des modules

Semestre 1  Semestre 2 
  Introduction à l’économie   Macroéconomie
  Microéconomie I   Microéconomie II
  Comptabilité Générale I   Comptabilité Générale II
  Management I   Management II
  Statistiques descriptives   Probabilités
  Analyse mathématique   Algèbre et Mathématiques financière
  Langue et terminologie économique I   Langue et terminologie économique II
 Semestre 3   Semestre 4 
  Economie monétaire et financière I   Economie monétaire et financière II
  Problèmes économiques et sociaux   Finances publiques
  Comptabilité analytique   Analyse financière
  Marketing de base   Comptabilité des sociétés
  Echantillonnage et estimation   Informatique de gestion
  Introduction à l’étude de Droit   Droit commercial et des sociétés
Semestre 5  Semestre 6 
  Economie de développement   Gestion Des ressources humaines
  Histoire de la pensée économique   Contrôle de gestion
  Relations économiques internationales   Management stratégique
  Gestion financière et Fiscalité   Recherche opérationnelle
  Economie industrielle   Economie publique
  Projet de fin d’études I   Projet de fin d’études II
  1. أهداف التكوين

النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة

توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي

ربط التدريس بقضايا التنمية

إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال

تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.

تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهييئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.

اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما.

 

  1. القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها

 يستهدف المسلك الذي نقدمه إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب :

 2.1 كفايات منهجية

 القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية

القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها

تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث

تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس

تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

 2.2 كفايات معرفية

 اكتساب أسس التخصص الجغرافي المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.

اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.

اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات  دينامية تطور المجالات.

اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق والكارطوغرافية ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.

تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات.

تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

 2.3 كفايات تقنية

 التحكم في اللغة الفرنسية والعربية

اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة

اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي

استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية

التحكم في الأدوات المعلوماتية والتواصلية.

التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

 2.4 كفايات مهنية

 التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني

تنمية القدرة على التكيف داخل حالات مهنية مختلفة

تنمية القدرة على استثمار المعارف من أجل خلق مقاولة.

 2.5 كفايات خاصة حسب المسارات

2.5.1 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على قضايا البيئة وبالموارد الطبيعية.

 القدرة على وضع جرد سريع للموارد الطبيعية انطلاقا من المصادر الإحصائية الأساسية ومن مصادر المعلومات.

القدرة على فهم الأثر السلبي أو الإيجابي للتدخلات البشرية في البيئة.

القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.

 2.5.2 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على إعداد التراب و الدينامية الاجتماعية المجالية :

 استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.

تلقين أوليات أدوات التحليل والتشخيص في مجال التخطيط التنمية والتهيئة وتدبير الكيانات الترابية.

تلقين أوليات التقنيات الضرورية لأخذ القرار (الاشتغال في الميدان، تقنيات البحث، الخرائط الساندة بالحاسوب)

3 منافذ وانعكاسات التكوين

التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي

أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية

أطر في  المؤسسات المعنية بإعداد التراب والبيئة

أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية

أطر في المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية المحلية

 

الفصل الثاني الفصل الأول
  جيومورفلوجيا بنيوية   جيومرفلوجيا عامة
  بيوجغرافية   جغرافيا مناخية
  جغرافية اقتصادية   جغرافية الأرياف
  جغرافية المدن   جغرافية السكان
  قراءة الوثائق وتحليل الخريطة الطبوغرافية   قراءة الخرائط الطبوغرافية
  إحصاء وتعبير بياني   تاريخ المغرب
  لغة ومصطلحات   لغة ومصطلحات
الفصل الرابع
الفصل الثالث
  تطبيقات مرفوبنيوية   مرفومناخية
  نبات  وتربة   مناخ دينامي
  جغرافية حوض البحر المتوسط   دينامية المجال الريفي
  جغرافية المغرب العامة   دينامية المجال الحضري
  خرائط موضوعاتية وتحليلية   السميولوجيا
  مناهج البحث الجغرافي   علم الاجتماع
الفصل السادس
الفصل الخامس
  جغرافية الاخطار   جيوترابة
  الأحواض النهرية   قضايا بيئية
  تدبير الجماعات المحلية   اعداد التراب
  الجهة و الجهوية   اعداد و تدبير المشاريع
  المشروع المؤطر   نظام المعلومات الجغرافي
  التشخيص الترابي